القائمة الرئيسية

الصفحات

الشمندر الأحمر وفوائده المتعددة

 الشمندر الأحمر وفوائده المتعددة 



الشمندر هو نبات من النباتات العشبية التي لها فوائد صحية كثيرة، ويطلق عليه الكثير من الاسماء من بينها الشمندر،  البنجر وهو الاسم المتعارف عليه أكثر خاصة في بلاد الشام. 


ومن اسمائه ايضا النبات الاحمر،  الشندر، الباربة. 


ويعد الشمندر من أكثر المواد الغذائية المليئة بالفيتامينات والمعادن والألياف المفيدة جدا للشعر والبشرة.


 كما انه يتميز بأنه وجبة خفيفة ومميزة، حيث أنه يحتوي علي نسبة قليلة من السعرات الحرارية والدهون. 


كما أن الشمندر يحتوي علي نسبة عالية من الماء تصل إلى سبعة وثمانون في المائة. 


كما تتعدد فوائد الشمند حيث أن لديه الكثير من الفوائد المختلفة سواء الصحية او المزايا الجمالية الاخري سواء للشعر او البشرة التي يهتم بها الجميع، كما انه يصلح استخدام الشمندر والاستفادة من فوائده لجميع الفئات العمرية سواء البالغين، او المرأة الحامل، وكبار السن الذين يعانون من الشيخوخة. 




الفوائد الكاملة لتناول الشمندر علي الريق



لكي تتمكن من اكتساب أكبر فائدة من الشمندر يجب عليك ان تتناوله علي الريق،  واليكم بعض الفوائد: 


تحسين الجهاز الهضمي،  حيث يحتوي نبات الشمند علي الكثير. من الألياف الغذائية التي لها دور حيوي في تحسين أداء الجهاز الهضمي، كما يعمل علي تحسين عملية الهضم،  كم ا أنه يقي من الاصابة بالإمساك. 


خفض ضغط الدم حيث يمتاز الشمندر بأنه غني بالنترات التي يتم تحويلها في الجسم إلي  أكسيد النيتريت الذي يعمل علي توسيع الاوعية الدموية بحيث يمكن نقل الاكسجين،  والمواد الغذائية بشكل افضل،  كما ان تحسين الدورة الدموية يقلل من ضغط الدم. 


خفض مستوي الكوليسترول للشمندر القدرة في المساعدة علي تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم،  مما يساعد علي تعزيز صحة القلب وحماية الجسم من الإصابة بالأمراض النزمنة. 


يقلل الشمندر حين تناوله علي الريق من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني،  كما يساعد علي خفض مستوي الجلوموز المرتفع بالدم. 


المحافظة علي وظائف الكبد يساعد تناول الشمندر يوميا علي تقليل تراكم الدهون في الكبد،  كما يقي الكبد من اضرار السم المتراكمة،  وهذا بسبب البياتين الذي يعزز من وظائف الكبد. 



يعمل علي تحسين وظائف المخ يساعد أكسيد النيتريك علي توسعة الأوعية الدموية والنوجودة كذلك بالمخ،  وتتضح هذه الميزة خاصة لدي كبار السن، فهنا يعمل الشمندر كمحرك للدماغ. 


يعمل الشمندر علي حفظ صحة العين حيث تلعب الاصباغ التي يحتويها الشمند دورا مميزا إلي جانب الفواكه والخضروات المليئة بالأصباغالمفيدة في الحفاظ علي صحة العين،  وتساعد في تجنب الدمور البقعية المرتبط بالتقدم في السن. 


يمنع الشمندر الاصابة بفقر الدم  فيعتبر الشمندر من أهم الأغذية التي تمنع الاصابة بالأنيميا وفقر الدم،  لأنه يعمل علي زيادة إنتاج كرات الدم الحمراء،  وزيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم، ويحتوي الشمندر ايضا علي نسب عالية من الحديد،  وكذلك يحتوي علي فيتانين سي الذي يعمل علي زيادة إمتصاص الجسم للحديد. 


يحافظ الشمندر علي صحة العظام حيث أن تناول الشمندر علي الريق يقوي من الهيكل العظمي،  وهذا لانه يحتوي علي السيليكا، وأيضا لأن الشمندر يعمل علي مساعدة علي الاستفادة من الكالسيوم بشكل جيد. 


يعمل الشمندر علي تحسين الأداء الرياضي فمن المهم أن يتناول الرياضيين عصير الشمندر لتحسين أدائهم، إذ يحسن عصير الشمندر من تدفق الأكسجين مما يضمن جهدا أقل للقلب والرئتين خلال ممارسة الأنشطة الرياضية. 


يعمل الشمندر علي تحسين قوة الرجال حيث يمتاز الشمندر بإحتوائه علي عناصر معدنية لإنتاج الهرمونات عند الرجال،  وفقا للدراسات العلمية يساعد الشمندر في تحسين قوة الرجال الجنسية ولكن دون الافراط في تناوله. 


يعمل الشمندر علي تقوية جهاز المناعة لأنه غني بالفيتامينات والمعادن التي تعزز صحة الجهاز المناعي وخاصة عند تناوله علي الريق، وتشمل هذه المواد الغذائية النحاس والزنك، وفيتامين سي.


يساعد الشمندر علي الشعور بالشبع للأشخاص الذين يتبعون حمية لإنقاص الوزن يجب تناول الشمندر علي الريق لأنه مليئ بالألياف الغذائية التي تجعل الانسان يشعر بالشبع،  ويتحكم أيضا في الشهية،  كما انه يمتلك القليل من السعرات الخرارية،  مما يساعد علي فقدان الوزن. 


يعمل الشمندر في المساعدة في علاج الأمراض المزمنة،  حيث يحتوي الشمندر علي كمية كبيرة من البيتالين وهو من الفئات المضادة للأكسدة والإلتهابات،  التي تعالج الجذور الحرة،  وتخفف من الأمراض المزمنة المختلفة. 


يعمل الشمندر علي الوقاية من السرطان،  لأن ه يحتوي علي مضادلت الأكسدة التي تعمل علي محاربة الجذور الحرة مما يؤدي الي الوقاية من السرطان. 



فوائد الشمندر الأحمر للرجيم



يحتوي الشمندر علي الكثير من الفوائد التي تخلص الجسم من الوزن الزائد،  فهو مقيد جدا لكل من يريد التخلص من الوزن،  حيث يساعد أكل الشمندر وشراب عصيرة علي التخلص من السموم الموجودة بالجسم،  وإخراق الدهون. 



فوائد الشمندر الأحمر للبشرة



الشمندر يحتوي علي العديد من الفوائد الغذائية التي تحافظ علي البشرة،  حيث يعمل عصير الشمندر علي تنقية الدم من الشوائب والتخلص من السموم الأمر الذي يساعد علي جعل البشرة تبدو في أفضل مظهر، ويزيد من حمالها. 


كما يمكن الاستفادة من الشمندر الأحمر في عمل ماسكات للبشرة، فهناك ماسك الشمندر والخص الذي يعمل علي توحيد لون البشرة، كما يستخدم ماسك الشمندر لتنقية البشرة والتخلص من افرازات البشرة الدهنية،  كما يستخدم أيضا ماسك الشمندر لتقشير البشرة. 


كما يساعدالشمندر علي منع ظهور البثور وحب الشباب علي البشرة لإحتوائه علي خصائص مضادة للإلتهابات،  كما أنه يساعد في التخلص من الهالات السوداء حول العينين،  والتهلص من البقع الداكنة في الرقبة، ويفتح لون البشرة ويعطيها مظهر صحي لامع لإحتوائه علي الحديد. 



فوائد الشمندر الأحمر للشعر



من أفضل المميزات التي يحتوي عليها الشمندر هو أنه يساعد علي تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس،  ويمنح الشعر الحيوية المطلوبة واللمعان، كذلك يحارب مشكلة قشرة فروة الرأس التي إنتشرت مؤخرا لدي الكثير من الأشخاص. 



أضرار الإفراط في تناول الشمندر الأحمر



كما نعلم أن كل شئ سواء نبات أو دواء فهو يمتلك فوائد وأيضا يمتلك أضرار يجب تجنبها، وأضرار الشمندر تتلخص في الإفراط من تناوله، وسوف نوضح بعض الأضرار التي يسببها ويجب علينا تجنبها: علي مرضي الكلي استشارة الطبيب قبل تناوله حيث أنه من الممكن ان يتسبب في حصوات في الكلي.


كثرة تناول الشمندر تصيب الجهاز الهضمي مثل الإصابة بالأسهال والأمساك وغيرها من الامراض.


ينصح بعدم تناول الشمندر في حالة إنخفاض معدل ضغط الدم.


الإفراط في تناول الشمندر يصيب الكبد والبنكرياس، كما أن الإفراط في تناوله يصيب الشخص بالنقرص. 



ولكن يجب عدم المبالغة في تناوله خصوصا للمرأة الحامل والرجال،  حيث اظهرت مؤخرا العديد من الابحاث العلمية أن عصير الشمندر يحتوي علي فوائد مذهلة، وينصح بتناوله لأنه يجعل الصحة تبدوا افضل،  ويزيد من جمال البشرة. 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات